تاريخ

اللهم بلغنا رمضان

الأربعاء، 23 أبريل 2014

تعريف التعليم والتعلم والتدريس


تعريف التعليم والتعلم والتدريس

التعليم

             هو عملية مقصودة أو غير مقصودة مخططة أو غير مخططة تتم داخل المدرسة أو خارجها في وقت محدد أو أي وقت ويقوم  بها المعلم أو غيره بقصد مساعدة الفرد علي التعلم0

التعلم

            هو مجموعة من التغيرات السلوكية التي تظهر في سلوك المتعلمين نتيجة مرورهم بخبرة معينة ويستدل عليها من خلال قياس أدائهم المعرفي والنفسي والحركي والوجداني0و يستدل عليه من خلال نتائج عملية التعليم 0

التدريس

            هو عملية مقصودة ومخططة يتم من خلالها تنظيم عناصر التدريس التي تشمل كلا من المعلم والمتعلم والمنهج والأنشطة .....الخ بصورة منسقة بغية تحقيق أهداف محددة سلفا عبر ثلاث مراحل هي التخطيط والتنفيذ والتقويم

             

الفرق بين المعلم والمدرس

            المعلم هو شخصية رائعة ويمكن تواجدها في كل مكان في الحياة و تواجده لا يقتصر على إعطاء الدرس !! بل يشعرك بالأبوة أو الأمومة والاحتواء ويسعده أن يكون تفاعلياً في كل شيء يخص الطالب ويخص تطوره الذهني والاجتماعي والنفسي. وهو من يترك بصمة حقيقية في قلوب طلابه أو طالباته .

            المدرس وهذا ما يغلب على من هم متواجدين في ساحة التعليم بنسبة كبيرة جدا تكاد تصل 90% وأتمنى أن تنقص . هو من يصنع جدار بينه وبين طلابه وبينه وبينهم المادة فقط وبكل جمود يحفظ ما هو موجود ويأتي في الغد ليعطيه للطلاب بكل جمود ويرحل .. وسوف يرحل للأبد ولن يكون له تأثيرا قطعياً على الطالب بشكل إيجابي وإنما ممكن أن يكون له كل التأثير السلبي .. للأسف ..

             

            الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس

v       تعريف الطريقة :

            هي العملية والإجراءات والخطوات التي يوصل بها المعلم المعلومة إلى الطالب ، ومن أمثلتها  :- طريقة المناقشة والحوار ، طريقة العصف الذهني ، طريقة الاستكشاف ،... الخ .

v       تعريف الأسلوب :

            هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة ، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

استراتيجية التدريس

يقصد بها : مجموعة الخطط التي يضعها المعلم والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل وكذا سلوك المعلم داخل الفصل والأفعال التي يقوم بها والوسائل التي يسلكها لتحقيق أهداف الدرس.

  وقيل: هي توليفة من طرق التدريس بمعنى أن    

                  يستخدم المعلم عدة طرق تدريسية في موقف

                 تدريسي واحد بدلا من الاعتماد على طريقة واحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international voip calls ta3rib : Abed